في مدح أمير المؤمنين علي (ع)



وســائـل عـــن الـعـلي الـشـأن         هـــل نـــص فـيـه الله بـالـقرآن
بـــأنّـــه الـــوصــي دون ثـــــان         لأحــمــد الـمـطـهّـر الـعـدنـانـي
فــاذكـر لــنـا نــصّـاً بـــه جـلـيـاً
أجـبت يـكفي خـم فـي النصوص         مــن آيــة الـتـبليغ بـالـمخصوص
وجــمـلـة الأخــبـار والـنـصـوص         غـير الـذي انـتاشت يـد اللصوص
وكــتــمـتـه تــرتــضــي أمّـــيـــا
أمــا سـمـعت يــا بـعـيد الـذهـن         مــــا قــالــه أحــمـد كـالـمـهني
أنـــت كـهـارون لـمـوسى مـنّـي         إذ قــال مـوسـى لأخـيه اخـلفني
فـاسـألهم لــم خـالـفوا الـوصـيا
أمـــا سـمـعـت خــبـر الـمـباهله         أمــــا عـلـمـت أنّــهـا مـفـاضـله
بـين الـورى فـهل رأى من عادله         فــي الـفـضل عـنـد ربّـه وقـابله
ولـــــم يـــكــن قــربــه نــجـيـا
أمــــا ســمـعـت أنّــــه أوصـــاه         وكــــان ذا فــقــر كــمـا تـــراه
فــخـص بـالـديـن الــذي يـرعـاه         فـــإن عـــداه وهـــو مــا عــداه
غـــادر ديــنـا لــم يـكـن مـرعـيا
فــقـال هـــل مـــن آيـــة تــدل         عــلـى عــلـي الـطـهـر لا تــعـل
بـحـيـث فـيـهـا الـطـهر يـسـتقل         تـدنـيـه لـلـفـضل فـيـقصي كــل
ويـغـتـدي مـــن دونـــه مـقـصـيا
فــقــلـت إنّ الله جـــــل قــــالا         إذ شــــرف الآبــــاء والأنــســالا
وآل إبـــراهـــيــم فـــــــازوا آلا         إنـــــا وهــبـنـا لــهــم إفــضــالا
لــســان صـــدق مـنـهـم عـلـيـا
فـــكـــان إبــراهــيــم ربــانــيــا         ثــــمّ رســــولاً مــنــذراً رضــيـا
ثــــمّ خــلـيـلاً صــفــوة صــفـيـا         ثـــــمّ إمــامــاً هــاديــاً مــهـديـا
وكــــان عــنــد ربّــــه مـرضـيـا
فـعـنـدها قـــال ومـــن ذرّيــتـي         قــال لــه لا لــن يـنـال رحـمتي
وعــهـدي الـظـالم مــن بـريـتي         أبـــت لـمـلـكي ذاك وحـدانـيـتي
ســبــحــانـه لا زال وحـــدانــيــا
فـالمصطفى الآمـر فـينا الـناهي         وعـــــادم الأمــثــال والأشــبــاه
فـالـفعل مـنـه والـمقال الـزاهي         لـــــم يـــصــدرا إلاّ بــأمــر الله
لـــــم يــتــقـوّل أبـــــداً فــريــا
إن كـان غـير نـاطق عـن الـهوى         إلاّ بـأمـر مـبـرم مـن ذي الـقوى
فـكيف أقـصاهم وأدنى المجتوى         إذن لــقـد ضـــل ضــلالاً وغــوى
ولـــم يــكـن حــاشـا لــه غـويـا
لـكـنّما الأقــوام فــي الـسـقيفة         قــــد نـصـبـوا بـرأيـهـم خـلـيـفة
وكــان فـي شـغل وفـي وظـيفة         مـن غـسل تـلك الـدرة الـنظيفة
وحـــزنــه الـــــذي لــــه تــهـيـا
حـتّى إذا قـضى الـخليفة انـتخب         مـن عـقد الأمـر لـه بـين العرب
ثـمّ قضى واختار منهم من أحب         وإن تكن شورى فللشورى سبب
إن كــــان ذا تـرتـيـبـه مـقـضـيـا
ثـــمّ قــضـى ثـالـثـهم فـانـثـالوا         لــــه الــرجــال تـتـبـع الــرجـال
فـلـم تـسـع غـير الـقبول الـحال         فــقــام والــرضــا بـــه مــحـال
إذ كــــان كــــل يـتـمـنّـى شــيـا
فـغـاضـبت أولـهـم ذات الـجـمل         وقـام مـعها الـرجلان فـي العمل
فـردّهـم سـيـف الـقضاء وفـصل         ولم يكن قد سبق السيف العذل
فــقــد تــأتــي حــربـهـم مـلـيـا
وغـاضـب الـشـاني لأمـر سـالف         فـاجـتاحه بـذي الـفقار الـقاصف
وأصــبــح الــنـاصـر كـالـمـخالف         إذ شـكـت الـرمـاح بـالـمصاحف
وأخـــــذ الانـــحــدار والــرقــيـا

عرض القصيدة