في فضائل الإمام علي ( عليه السلام )
أبو القاسم الزاهي
في فضائل الإمام علي ( عليه السلام )
لا يَهتدي إِلى الرَّشاد مَن فَحَص=إلاَّ إذا وَالى علياً وخَلصْ
ولا يذوق شُربَةً من حَوضِه=مَن غَمس الوِلا عَلَيه وغمصْ
ولا يَشُمُّ الروحَ مِن جِنَانه=مَن قَال فِيه مَن عداه وانتَقصْ
نفس النَّبي المُصطفى و=الصِّنْو والخليفةُ الوارثِ للعلمِ بِنَصْ
مَن قَد أجابَ سابقاً دَعوتَهُ=وَهو غُلام وَإلى الله شَخَصْ
ما عَرَف اللاَّت وَلا العُزَّى ولا=انْثَنى إِليهِما وَلا حَبَّ ونصْ
مَن ارتَقى مَتْن النَّبي صَاعِداً=وَكَسَّر الأوثانَ فِي أُولَى الفُرَصْ
وطَهَّر الكَعبَةَ مِن رِجسٍ بها=ثُمَّ هوى للأرضِ عَنها وقمصْ
مَن قَد فَدا بنفسه مُحمَّداً=وَلم يَكُن بِنفسه عَنهُ حرصْ
وباتَ مِن فَوق الفراش دُونه=وَجاد فيما قَد غَلا ومَا رخصْ
مَن كَان فِي بَدر ويوم أُحُدٍ=قَطَّ مِن الأعناقَ مَا شاءَ وَقَصْ
فَقَال جِبرِيلُ ونَادى : لا فَتى=إلاَّ عَلي عَمَّ في القول وَخَصْ
من قَدَّ عَمرو العَامِري سيفُه=فَخَرَّ كالفيلِ هَوى ومَا قَحصْ
وَرَاء ما صَاح : ألا مبارِزٍ=فالتوتُ الأعناق تَشكو مِن وَقصْ
من أُعطِي الرَّاية يَوم خَيْبَرٍ مِن=بَعدِ ما بِها أخو الدَّعْوى نَكصْ
وراحَ فيها مُبصِراً مُستَبصِرا=وكانَ أرْمَداً بِعَينَيه الرَّمَصْ
فاقتلَعَ البابَ ونَال فَتحَهُ=ودَكَّ طَوْدَ مَرحَبٍ لَمَّا قَعصْ
مَن كَسَح البصرة من نَاكِثِها=وَقَصَّ رِجْلَ عَسكَرٍ بما رَقَص
وفَرَّق المَالَ وقال : خَمْسةٌ=لِواحدٍ فَساوَتِ الجُندُ الحِصَصْ
وقالَ في ذِي اليومِ يَأتي مَدَدٌ=وعَدَّه فَلم يَزِد ومَا نَقَص
ومَن بِصِفِّين نَضا حِسامُهُ=فَفَلَّق الهامَ وفَرَّق القصَصْ
وصَدَّ عن عَمرو وبَسَّر كرما=إذ لَقِيا بالسَّوأتين مَن شَخَصْ
ومَن أَسالَ النَّهرَوَان بالدِّمَا=وقَطَّع العِرْقَ الذي بِها رَهصْ
وكذَّب القائِلَ أنْ قَد عَبَروا=وَعَدَّ من يَحصُدُ منهم ويحصْ
ذاكَ الذي قَد جَمَع القرآنَ في=أحكامِه للواجبات والرخَصْ
ذاكَ الذي آثَرَ في طعامه=عَلى صِيامه وجَاد بالقُرصْ
فأنزلَ الله تعالى ( هَلْ أتَى )=وذكَّر الجَزاءَ في ذَاكَ وقصْ
ذَاك الذي استوحَش منه أَنَسٌ=أن يشهدَ الحَقَّ فَشَاهد البَرَصْ
إذ قَال : مَن يَشهَدُ بالغَديرِ لي=فَبادَرَ السامِعُ وهو قَد نَكَص
فقال : أُنسِيتُ ، فَقال : كَاذِبٌ=سَوفَ تَرى مَا لا تُوارِيهِ القمصْ
يا بن أبِي طَالب يَا مَن هُو مِن=خَاتَم الأنبياءِ في الحِكمَة فصْ
فَضلُك لا يُنكَر لكنَّ الوِلا قَد=سَاغَهُ بعضٌ وبعض فيه غَصْ
فَذِكْرُه عِند مُوالِيكَ شِفا=وذِكرُه عِند مُعادِيك غُصَصْ
كالطَّير بعضٌ في رياضٍ أزْهَرت=وابتسم الوَردُ وبعضٌ في قَفصْ