شعراء أهل البيت عليهم السلام - في ميلاد السيدة زينب (ع)

عــــدد الأبـيـات
7
عدد المشاهدات
2741
نــوع القصيدة
فصحى
مــشــــاركـــة مـــن
تاريخ الإضافة
10/12/2009
وقـــت الإضــافــة
3:17 مساءً

لميلاد زينبَ طَوْقٌ .. نجيعُ القلوبِ مداهُ الحنونُ
لميلادِ زينبَ أفْقٌ .. تَشيبُ على خطْوِهِ العَلَويِّ القرونُ
لميلاد زينبَ بابٌ يقود إلى اللهِ في حالكاتِ الزمانِ ،
وصوتٌ مبينُ
تَنامُ الوعودُ على قَدَرٍ في الأماني .. فتدنو سماء .
وتَندى غصونُ
* *
· ترى حين تُقْفَلُ دائرةُ الوقتِ هل يُسْتَفادُ
مسارُ النِّقاطْ ؟
وهل رَمْيَةُ السَّهمِ .. سهمِ الألوهةِ يَرسُمُ قوسَ النزولِ ،
ابتهال الصراطْ ؟
وهل كُلُّ تاجٍ يَليق بذاك البَلاطْ ؟
لميلادِ زنيبَ تاجٌ
يَشِعُّ على دمِنا المًسْتَشاطْ
* *
· لزينبَ أفْقٌ كأنَّ الإشارةَ فيه انبثاق العبارةِ
حينَ القراءةُ فَتْحُ البيانِ ،
وحينَ الكشوفُ رموزٌ ،
وحين النجيعُ ابتداءُ

لزينبَ ما خَبَّأَ الوحيُ من سابِغٍ مُفْعَمٍ
بالدلالاتِ رَيَّا
وما كتَبَتْهُ على اللّوْحِ تلكَ الدماءُ
وبعضُ الرموزِ ابتكارٌ .. تَجدَّدُ فيه المعاني
ففي كل يومٍ لديه استواءُ
وزينبُ زَهْرَةُ حزنِ النبوّةِ
تُسقى بوحي حزينٍ
فيبكي على صمتها الأنبياءُ
كأنَّ لِشَجَرَةِ طوبى .. – وقد ظَلَّلَتْها ثمارُ المعاني –
من الماءِ مالا تَراهُ الدِّلاءُ
لزينبَ دَورٌ تَخَفَّى ، على جهرِهِ العبقريِّ ،
فنعمَ الوضوحُ الخفاءُ .
* *
· على عجلٍ حينَ قام (الحسين) إلى دمِهِ كي
يعيدَ الوضوحَ .. وقد أخَذَتْ بُهْمَةُ الصَّلَفِ
السلطويِّ تَهدُّ جدارَ السماءِ .. بدا دورُها في عبورِ
البرازِخِ ،
لا الزّوْجُ ، لا الإبنُ ،
لا ذكرياتُ المكانِ
فثمَة نقطةُ بَدْءٍ على كربلاءا

وكان على الطَفِّ " ظِلٌّ من العبقِ الهاشميِّ :
رسولٌ ، على الطائِفِ " .. الخَطْوُ يُدْمى ،
وسراً يهاجِرُ في حُلْكَةٍ حاملاً وَحْيَه ،
وحين أرادَ استباقَ الحوادثِ
كيلا يُجَرَّ تحبلُ السماءِ
ادّعوا أنَّهُ قالَ هَجراً ،
فأيُّ المسافاتِ بين ال" يُهاجِرُ " وال" يَهْجُرُ " ؟
الموكبُ الحُلْمُ ..
أوْغَلَ في البعد حتى تَنَاءى
وثمةَ نقطةُ (عَوْدٍ) على كربلاءا
وثم وصيٌّ (1) تَخَضَّبَ وجهُ الإمامةِ فيه
فصار الأمامُ المضيءُ وراءا

وهذا " الحسينُ " ،
فيا أخْتَهُ جَهِّزيهِ
هُوَ القلبُ يَحدُسُ ،/
بعضُ الطيورِ إذا دَاهَمْتها العواصفُ
تَدخُلُ فيها .

لِمن كلُّ هذي الأضاحي ؟
الأبُ الشُّعلَةُ .. القوسُ .. قوسُ الصعودِ ./
الأخُ الأقمحوانُ وقد سمّوهُ (2)
وهذا " الحسين " وصَفوةُ ألٍ تنادَوْا عليهم ،
ولو أنَّ سيفاً يَجُزُّ رقابَ الكلام
لمالوا على ما تبقَّى
هي المُضْمَراتُ على الحقد تُزى
وزُرْقُ النّيوب بَسمِّ الكَراهةِ تُسقى
أمِنْ أجلِ عَرْشٍ
ألا ألفُ سُحْقاً
* *
· ركابٌ إلى " الطَفِّ " تمضي ،
وزينبُ تعلَمُ أنَّ البلاءَ قريبُ
وتَعلم أنَّ الجراحَ إذا قَلَّ فيها الأساةُ
فقد يُونِسُ النَّزْفَ فيها النّحيبُ .
· أحاطَ بهم مَن يرى أنه حينَ يرضى ال" يزيدُ "
فلا بأس في غضبِ اللهِ جهراً
فما زالَ في النفسِ شيءٌ منَ (التَّمْرِ)
ينضو سفيهُ التألّه عنها نَواها ،
وثمّ الذئابُ الّتي أجْرِيَتْ في الخلايا

صغارٌ أهِلَّةُ هذا النبيِّ على عطشٍ في الحنايا
كأنَّ سعيراً تَشَعَّبَ في الحَلْقِ .. والروحُ ظمأى/
الدّوابُ ، الوحوشُ ، الهوامُ لها الماءُ جَرْياً
ويُمْنَعُ عنه الحبيبُ الحفيدُ
أهَلْ ثَمَّ دِينٌ جديدُ ؟!
يُصاغُ على قَدْرِ حُلْمِ الكراسي ،
يُصاغُ على قدِّ : " ما مِنْ جِنانٍ ،
ولا من سَعيرٍ "
لِيَرْقى " يزيدُ " ؟!

وزينبُ كانتْ مياهاً وعشبا
تطوفُ على الأهلِ
تَمْنَحُ هذا عُصَارَةَ روحٍ ،
وتُعطي لذاك من النّخْلِ سِربا

وزينبُ إسمٌ .. وعَيْنُ المُسمَّى (3) .
هنا القفرُ يُدْرِكُ دورَ الّتي جُهِّزَتْ لاقتحامِ
الصعيبِ فيزدادُ رُعْبا .

· أحاط الزُّناةُ ، العتاةُ ، بِسِبْطِ النبيِّ ./
" دعوني أعودُ إلى دارِ جدي "
تدار النفوسُ على حِقْدِها العبشميِّ ،
" إلى أي أرض "
وليس سوى القتلِ دارُ
" إذن ذاك لا غيرُ
[ إذا كان دين محمد لا يستقيم
إلا بقتلي
فيا سيوف خديني (4) ]

وزينبُ كانت بلاداً ،
ونهراً فراتا
تدورُ على الأهل :
تؤويء / وتَعْصرُ ماء الكلامِ ،
وتُخْصِبُ قَفْرَ الصحارى
وتَلْمَحُ في البُعْدِ جرحاً شتاتا
فهذا ابتداءُ زمانٍ جديدٍ
يقومُ على الدّمِ يُتْلى على كربلاءَ ،
وهذا السَّرارُ
وليسَ سوى القتلِ دارُ .
* *
· وحين لم يعد يُغيثُ هذه البلادَ غيرُ
دَفْقَةٍ من دمِهِ
تَقَدَّمَ " الحسينُ " تالياً كتابَهُ
بالسيفِ والدماءْ
وشاهراً حسابَهُ
في لحظةِ التقاطِ هذي الأرضِ
رعشةَ السَّمَاءْ

تَكَشَّفَ الغبارُ والنجيعُ عن شهادةِ الحسينِ
سيّدِ الذينَ يَفتحونَ بالدَّم الطهورِ
سِكَّةَ العروجِ نَحْوَ مُبْدِعِ الوجودِ
معانينَ أنَّ أول الأذان : العَدْلُ في البَشرْ
وأنَّ بين ما يريدُهُ الطواغيتُ الكِبارْ
وما يريدُهُ المضمّخون بالسنى والاخضرارْ
بَهاءَ شعلةٍ تَظَلُّ باسمِ العَدْلِ
تَفْتَحُ المدى للمُنْتَظَرْ
تَكَشَّفَ الغُبارْ
لم يبقَ غيرُ نِسْوَةٍ
وصِبْيَةٌ صِغارْ
وزينبُ التي أعدَّها بديعُ هذهِ الرموزِ
لاكتمالِ دورةِ الكتابِ بينَ أوَّلِ السّطوعِ
في (حِراءَ)
وانشداهِ سَطْوَةِ القِفارْ

تَكَشَّفَ الغبارْ
ألْجَسَدُ الطهورُ مُسْبِكٌ دماءَهُ
تَحَلَّقَ الجُناةُ مدركينَ أنهم يسدّدونَ للنبيِّ
كلَّ طعنةٍ ،
وأثْكَلُ القتلِ المُمِضِّ للأب الحنونِ
قَتْلُهُمْ أبناءَه .

تَقَدَّمَتْ
وللأسى ميراثُهُ
وَحزنُهُ العظيمْ
" يا زينبَ المدى "
حَنَتْ على الحسينِ
قَبَّلَتْ جبينَهُ

" يا زينب الرَّدَى "

مَدَّتْ ذراعيْها
وأشْهَرَتْ وضاءةَ الجَسَدْ
وأفْرَدَتْهُ عالياً
وأرسلَتْ نداءَها الكليم :

" يا ربُّ
يا أحَدْ
تَقَبَّلِ القُرْبَانْ "
وَأنَّتِ الصَّوَى
وأفْرَدَ المدى انكسارَهْ
وغامتِ الشّطآنْ .
* *
يا مَنْ رأى (الآلَ) قَدْ عَنَّاهُمُ الآلُ=عَسْفاً يُساقونَ ، / والأمداءُ أغلالُ
سوقَ السّبايا ، أهذا ما أفاضَ به=محمدٌ ؟ أصريحُ القولِ إشكالُ ؟!
هَدْيُ الكِتابِ وآلُ البيتِ تِرْكَتَهُ= سَمْتُ الهدايةِ إمَّا زاغَ ضُلاَّلُ
أينَ المودَّةُ في القربى ، / ولو خَبروا= معنى المودةِ ما صَدّوا ولا مَالوا
ألجاهليةُ فيهمْ كُلُّ إرْثِهِمُ=فكيفَ يَرقى لمعنى الوجى جُهَّالُ ؟
ألمُلْكُ لا الوحيُ ، / والدنيا وزُخْرُفُها=والسيِّدُ البَرْقُ مَنْ أسرى بِهِ المَالُ
وزينبُ الجرحِ في السّبيِ الزنيم ، لها=في كلِّ حالكةٍ في الدَّرْبِ إهلالُ
* *
وأنَ زينبُ الفصاحةِ / البيتِ العُلَى
إلى البَلاطِ اُدْخِلَتْ ،
وكانَ في واجهةِ البَلاطِ ذلك الْ " يَزيدُ "
وقرْدُهُ ،
وثُلَّةٌ من المُوَلَّهينَ بازدلافِهمْ لِكَعْبةِ النُّقودْ
وأخْرَجَ اليزيدُ ما في جَوْفِهِ
من إرْثِهِ الحَقُودْ
تَكَشَّفَتْ سيدةُ العزاءِ عن فَصَاحةِ
البَيْتِ العَلِيِّ ، واختزانِ ما أفاظَهُ
الرسولُ جدُّها ،
فَألْقَمَتْهُ جمرةً
وناحتِ النساءُ في الخدورْ
وأطْرَقَتْ من خزيِهِ العُصورْ
وكانَ في كلامِها
حمامتانِ من أسَىً
وغَيمَتا بخورْ
وما يزالُ عِطْرُها يَفوحُ حيثُ تُطْلِقُ الدماءُ
وردةَ الإشارةِ التي تَضَمَّنَتْ بما يُخَبِّيءُ
المصوِّرُ البديع في رحابِ هذا الكونِ
من طيوبْ
وحيثُ تُشْهِرُ الرماحُ كبرياءَها
فَتَنْتَضي بسالةَ الدّروبْ
تَسقي المياهَ حيثُ يَعْطَشُ المدافعونَ عن
حقوقِ واهبِ الحياة / حقِّ كلِّ الناسِ أن
يكون للبلادِ خبزُها ، وصوتُها ،
وَوَرْدُها ، وحُلْمُها المَهيبْ
وآخِرُ التّهجياتِ في صياغةِ ازدهارِها
كما يقولُ قُرّاءُ التفاصيل البهيجة المدى
تَفَتَّحَتْ ما بينَ قِمةِ " الخليلِ "
وانبثاق دورة " الجنوبْ " .
Testing